الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013

أدا أوجستا بايرون اول مبرجة كمبيوتر فى العالم ada lovelace رواد ورائدات فى مجال الكمبيوتر والأنترنت

فى هذا الموضوع سوف نكتب عن اوائل العلماء الذين ابدعوا فى مجال الكمبيوتر والأنترنت لهذا سميت هذا القسم برواد ورائدات فى مجال الكمبيوتر والأنترنت واليوم نكتب عن أدا أوجستا بايرون (ada lovelace) اول مبرجة كمبيوتر فى العالم .
                                                               آدا, بعمر4 سنوات
تعد أدا أوجستا بايرون او اد لوفلاس المولودة فى العام 1815 ميلادية اول مبرمجة كمبيوتر فى العالم . اظهرت نبوغا مبكرا فى الرياضيات والمعادلات الجبرية . واليوم يعتبرها علماء الحاسب الألى المؤسسة الفعلية لهذا العلم .
وهى ابنة الشاعر البريطانى (اللورد بايرن) وثمرة زواجة القصير من ايزابيلا ميلبانكى حيث انفصل عنها عقب شهر واحد من ولادتها .ولم تره حتى وفاتة عام 1824. والتى شجعتها على حب الرياضيات ودراستها والموسيقى فى وقت مبكر من عمرها هى امها وقد اظهرت نبوغا فى الرياضات فى سن المراهقة وهو ما شجع امها على الأنتقال الى لندن عام 1828 للتعلم على ايد ابرز العلماء فى ذلك الوقت بعض العلوم مثل الجيلوجيا والفلك وفى عام 1833 تعرفت ادا على احد ابرز العلماء الرياضات فى كامبردج وهو تشارلز بابج (caharles babbage) وابدى اعجابة بنبوغها فى الجبر والمنطق وطرق حلها للمعالات الجبرية وهو مخترع النسخة الأولى من ألة التحليل الحسابى (mathematical engine)  التى قدم لها وصفا تفصيليا لأول مرة عام 1837 واستمر فى تطويرها حتى توفى عام 1871 واليوم تعد هذة الألة التصميم الأولى لأول جهاز حاسب فى العالم .
وعلى مدى تسع شهور قامت ادا بترجمة مذكرات الباحث الأيطالى لويجى مينابريى حول اداة التحليل الحسابى . وخلال العامبن 1843-1844 جمعت العديد من ملاحظات على الطريقة التى حاول بها لويجى وضع معادلات لوغاريتمية لعمل الألة وفق ما دونتة من معادلات وملاحظات حجم كتاب لويجى نفسة وكشفت عددا من الأخطاء وصفها بابج نفسة بأخطاء اساسية كان لها الفضل فى معرفتها وابتكار المعادلات الصحيحة واعتبر جهدها هذا اول عمل فى علم برمجة الحاسبات الألية وهو ماجعل استاذها تشارلز بابج يصفها بقولة (ساحرة الأعداد) .

هذة التعديلات التى كانت نتيجة طريقة تفكير ادا التى تجاوزت فكرة التعامل مع الأعداد والأرقام فقط ومع العمليات الحسابية الجبرية واللوغاريتمات وهى الأضافة الحقيقية التى اسهمت بها فى هذا المجال .
واستمرت الأفادة من جهدها الرائد من خلال عمليات التطوير التى شهدتها ألة التحليل الحسابى .وفى عام 1953 اى بعد وفاتها بقرن كامل اعيد نشر عملها الرائد واعتبر نموذج لما يعرف اليوم بالبرمجة و software .
توفيت ادا فى عام 1853 عن عمر 36 عام متأثرة بمرض السرطان وكانت متزوجة من احد العلماء الذى ينتمى لطبقة النبلاء وهو اللورد كينج لوفلاس وحصلت على لقب كونتيسة و انجبت 3 اطفال .


التعبيراتالتعبيرات