حلول لأزمة تراكم البيانات بوب ميتكالف (Bob Metcalfe) رواد ورائدات فى مجال الكمبيوتر والأنترنت

كما تعودنا فى هذا القسم ان نتكلم عن الرواد والرائدات فى مجال الكمبيوتر والأنترنت ولهذا نتكلم اليوم عن بوب ميتكالف (Bob Metcalfe)

يعتبر بوب ميتكالف Bob Metcalfe أحد الوجوه البارزة، الذين حققوا شعبية وشهرة كبيرتين، خلال الثمانينيات بين المتخصصين في هذا المجال، وفي أقسام دراسة الحاسب الآلي والبرمجة في الجامعات الأمريكية المختلفة.

كما أنه يعد واحدا من أشهر من اختلفوا مع جامعة هارفارد التي درس بها وتخرج فيها، خصوصا بعد أن فشل في أولى محاولاته الحصول على رسالة الدكتوراه التي أعدها حول موضوع «شبكة أربانت» الشهيرة، ودورها التقني في تأسيس فكرة شبكات المعلومات، إلا أن هارفارد رفضت الرسالة، وعلق المشرفون عليها بالقول بأنها «تفتقر للجانب النظري بالقدر اللازم». وهو ما أثار غضبه كثيرا آنذاك على الجامعة التي كان قد تخرج فيها في الأساس دارسا للهندسة الإلكترونية والإدارة، إضافة لحصوله على رسالة الماجيستير من الجامعة نفسها في مجال التطبيقات الرياضية. في ذلك الوقت عرض عليه أحد مراكز الأبحاث (PARK) أن يعمل لديه آنذاك وأن يؤجل دراسة الدكتوراه، وقد بدأ نجمه يلمع حينما انتدبه المعهد إلى جامعة هاواي، لعلاج إحدى مشكلات الاتصال في أجهزة الحواسب بالجامعة، والخاصة بالشبكة الداخلية للجامعة والتي عرفت باسم Aloha Net.

كانت المشكلة تتمثل في تعارض إرسال البيانات، من جهازين في الوقت نفسه، حيث كانت التقنية المستخدمة تعتمد على البث الهوائي، بطريقة البث المستخدمة نفسها في الإذاعة. وقام ميتكالف بابتكار وسائل بث بترددات مختلفة تسمح دائما بأن ينتظر أحد الترددات قليلا، لفترة وجيزة جدا بثا آخر.

وكانت هذه المشكلة المحورالذي قدم بوب ميتكالف رسالته للدكتوراة بناء عليها حيث عالج في رسالته المشكلات التي تواجه شبكات الحواسب الآلية في وقت بث العديد من البرامج والبيانات من العديد من الأجهزة في وقت واحد بما يشكل عبئا على الشبكة ويعيق عملها لفترة أو يبطئ من حركة البيانات. ولاحقا حين عاد مرة أخرى إلى معهد الأبحاث الذي يعمل به PARK، بدأ في ابتكار تقنية الاعتماد على كابلات التليفون في بث الشبكات الإلكترونية داخليا بدلا من موجات الراديو، وعرف باسم Ethernet، وذلك في العام 1979، وهو ما أتاح لعلوم الإنترنت فرصا كبيرة في تطوير تفاعلها مع بعضها البعض بشكل أكثر كفاءة، وأكثر سرعة.

ونتيجة لهذا الابتكار غير المسبوق أنشأ بوب ميتكالف شركته الخاصة لتسويق ما عرف لاحقا باسم الشبكات المحلية أو LAN s، او Local Area Network التي عدت بمنزلة نقلة كبيرة في مجال توصيل شبكات الإنترنت في وقت لاحق.


حلول لأزمة تراكم البيانات بوب ميتكالف (Bob Metcalfe) رواد ورائدات فى مجال الكمبيوتر والأنترنت مراجعة بواسطة hossam hassan في 1:44 ص تقييم: 5

ليست هناك تعليقات :

مدعوم بواسطة technocenter4ar
جميع الحقوق محفوظة تكنو سنتر 4 عرب - مركز التكنولوجيا العربي © 2014 - 2015
Powered By Blogger , Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
close
مشاهدة افلام اونلاين