السبت، 16 نوفمبر 2013

القضاء الأمريكي يبرئ Google Books من تهمة انتهاك حقوق الملكية الفكرية

التصنيفات


بعد العديد من الدعاوى القضائية التي واجهت خدمة (Google books) من جوجل والتي إتهمتها بكونها تقوم بإنتهاك حقوق الملكية الفكرية بشكل ممنهج حسب أقوال نقابة الكتاب الأمريكية, جاء مؤخرا حكم قضائي ليمنح جوجل البراءة من هاته التهم.
وقد قامت جوجل إبتداءا من سنة 2004 برقمنة أكثر من 20 مليون كتاب بالإضافة إلى إظهار مقتطفات من هاته الكتب في نتائج البحث على محركها للبحث, رغم أن جوجل لم تحصل على الإذن بنشر بعض هاته الكتب التي مازالت محمية بحقوق النشر.
ولكن القضاء الأمريكي برء الشركة من تهمة إنتهاك حقوق الملكية الفكرية التي وجهتها لها  نقابة الكتاب الأمريكية  وإعتبر إستخدام جوجل لهاته الكتب الرقمية (إستعملا عادلا / fair use).
حيث قال القاضي (ديني شين) المكلف بإعطاء حكم في هاته القضية : " حسب رأي فإن خدمة (Google books) تمنح مزايا مهمة للجمهور, فهي تساهم في تقدم الفنون و العلوم, مع ضمان إحترام حقوق المبدعين و المؤلفين الأخرين, ودون الإضرار بحقوق المستفيدين".
من جهتها عبرت جوجل عن رضاها وعن سعادتها بهذا الحكم وعبرت عن كونه كان نهاية سعيدة لطريق طويلة, فيما عبرت  نقابة الكتاب الأمريكية عن إستيائها من الحكم وعبرت عن كون الحكم مجرد جولة خاسرة فقط و أن النقابة تعتزم إستئناف الحكم.
 
 


التعبيراتالتعبيرات