الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

معلومات - اسعار لأفضل 9 برامج فى صناعة الرسوم المتحركة "2D" و "3D" !

التصنيفات

الرسوم المتحركة هو شكل من أشكال الفن التي استحوذت على مخيلة البشر لفترة طويلة. وقد أعطت للبشر حرية الحركة لتمثيل إمكانيات جديدة وعوالم جديدة بطريقة خلاقة وأكثر جاذبية.ليست مفاجأة أن نجد الرسوم المتحركة في جميع جوانب حياتنا المعاصرة، من صفحات ويب بسيطة تفاعلية للألعاب إلى والفيديو والأفلام.


كلما تتقدم تكنولوجيا الرسوم المتحركة، الا ويواصل المبرمجين بكل جهد لخلق برامج جديدة بامكانيات قوية. في حين أن بعض هذه البرامج قد تكون متقدمة ومناسبة للمهنيين خاصة ، ومعظمها عموما سهلة الاستعمال للمبتدئين كذلك.في مقالنا هذا سوف نحاول ان نتعرف على أهم البرامج لصناعة الرسوم المتحركة في صنفيها ثنائي الابعاد "2D" و ثلاثي الابعاد "3D" للمبتدئين والمحترفين على حد سواء.
أفضل برامج الرسوم المتحركة 2D :
هناك الكثير من برامج الرسوم المتحركة "2D" في السوق حاليا ولكن هناك عدد لا بأس به التي تتميز عن البقية وهي كالتالي:

1. ANIME STUDIO

أنيمي ستوديو هو خيار جيد عندما يتعلق الأمر ببرنامج للرسوم المتحركة"2D".ما يميزه عن البرامج الأخرى هو قدرته على إنتاج رسوم متحركة نوعية وشبه واقعية، كما يتميز بالسرعة في التنفيذ، ويأتي مع عدد من المكونات الإضافية المجانية.
إضافة الظلال سهل فهو لا يحتاج الا لبضع نقرات الماوس."الاصدار برو" يأتي بكثير من الصور الرمزية الجاهزة بالاضافة لمجموعة من المميزات للرسوم المتحركة المهنية.ويمكنك على سبيل المثال حفظ وإعادة استخدام الرسوم المتحركة التي أنشأتها من قبل ،كما يمكنك تغيير الشعر والجلد والألوان بسهولة لتتناسب مع شخصياتك. البرنامج يعمل مع جميع إصدارات ويندوز من ويندوز XP وكذلك نظام التشغيل Mac OS X 10.5+.هو مثالي للمبتدئين الذين يسعون لخلق رسوم متحركة بسيطة.
السعر :
$49.99 (Anime Studio Debut)
$199.99 (Anime Studio Pro)

2. FLASH

أحد برامج الرسم المتحرك من شركة أدوبي والمعروف ب الفلاش "2" ، لا يزال من أفضل برامج "0" على الساحة ،ولا يزال ينافس بعض البرامج الجديدة لأنه سهل الاستخدام و مرن للغاية وخصوصا حينما يتعلق الامر بالويب.ومع ذلك، فإنه يفتقر إلى بعض الأدوات الأساسية من شأنها تسهيل عملية إنتاج رسوم متحركة وخاصة في هذا العصر عندما تستعمل الرسوم المتحركة لخلق شيء باهر.
السعر :$699

3. TOON BOOM

عندما يتعلق الأمر بالاحترافية "TOON BOOM" هو الأكثر استخداما على نطاق واسع كبرنامج للرسوم المتحركة الثنائية الأبعاد. إذا كنت تبحث عن برنامج لمساعدتك على جعل الرسوم المتحركة اكثر مهانية واحترافية ،TOON BOOM هو على الارجح الأفضل. لأنه يأتي مع الكثير من الميزات لتنتج رسومات مذهلة. أدوات الرسم هي أيضا مذهلة. مما يجعل المنتج النهائي احترافي و مدهش. الا أنك ستحتاج وقت مهم لتعتاد على واجهة البرنامج. كما أنه مكلف جدا ولكن إذا كنت لا تمانع في السعر، فهو أداة عظيمة لخلق رسوم متحركة "" احترافية .
السعر : $1,999.99 (Pro Version).

4. CREATOON



إذا كنت تبحث عن برنامج مجاني للرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، CREATOON هو واحد من أفضل ما سيضع على يديك. برنامج جيد وخاصة لتدريب والتعلم .ومع ذلك، الرسوم المتحركة النهائية لا تأتي مع الصوت بحيث يكون عليك استيراد الصوت في برنامج اخر. ويستعمل ايضا للرسم الفيكتور "vector" لكن بشكل سيئ؛ ويحتوي على عدد محدود من صيغ التصدير المتاحة. لا يمكنك أيضا مزامنة الأصوات مع حركة الشفتين بالاضافة للبطء في الإخراج .مع كل هذه العيوب لا يزال هذا البرنامج من أفضل البرمجيات الحرة للرسوم المتحركة "2D" . البرنامج متوافق فقط مع ويندوز.
السعر : مجاني

أفضل برامج الرسوم المتحركة 3D :

1. MAYA

البرنامج العملاق والشهير في عالم "3D" من طرف "Autodesk "، يستعمل في الافلام والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد زيدة على الألعاب.المايا برنامج مثالي لأولئك الذين يعملون بجهد لتصبح الرسوم المتحركة مهنية أكثر.مايا تحول بسرعة لبرنامج مفضل لكثير من صناع الافلام لأنه يتوفر على مجموعة واسعة من التأثيرات الضوئية.وهو أيضا متوافق مع برامج أخرى .لكن مع ذالك فهو مكلف للغاية ومعقد.
السعر : $1,995

2. LIGHTWAVE

برنامج احترافي جدا في عالم "3D" .غالبا ما يستخدم لإنشاء الأفلام والمؤثرات الخاصة. البرنامج يأتي مع العديد من الميزات التي تتطلب الكثير من التعلم للتقن استخدامه.البرنامج يتسعمل أيضا لانتاج رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد عالية الجودة. المفرح هو أنه يأتي مع نسخة تجريبية مجانية لمدة 30 يوما ومتوافق مع جميع أحدث أنظمة التشغيل.غير ذلك فهو ليس برخيص غالي جدا لكن مثالي للمحترفين وصناع الأفلام.
السعر : $995

3. 3D STUDIO MAX

برنامج رائع آخر من "Autodesk " للرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد. على الرغم من انه أكثر شعبية لدى المصممين والمهندسين المعماريين ، فقد وجد لنفسه طريقا لمجال السينما وألعاب الفيديو. فهو أكثر ملاءمة لتطوير الألعاب"3D" على عكس مايا الذي هو أفضل للأفلام. ومع ذلك، فهو واحد من أغلى برامج الرسوم المتحركة " 3D".
السعر : $3,495

4. BLENDER

سأختم بهذا البرنامج المجاني،فهو خيار جيد لاصحاب الميزانية الضعيفة وأصحاب المشاريع الخاصة، فالبرنامج مثالي لعمل رسوم ثلاثية الأبعاد بسيطة. ونظرا لكونه من البرمجيات الحرة فهو لا يتطابق مع أمثال "مايا"من حيث السرعة،الجودة والمميزات. الا انه برنامج بسيط للمشاريع الصغيرة.
السعر : مجاني

Cinema 4D-5

 تعود البرمجية الألمانية الاصل لشركة Maxon المشهورة و تحظى بشعبية معتبرة. مبدئيا لا يوجد شيء رباعي الابعاد الا بعالم الرياضيات، C4D برأيي اسم لافت للنظر و صائب! هذا البرنامج الحائز على جوائز عديدة لروعته، يمثل بدوره عالم خاص كعالم الـ Photoshop، تعلمه ليس أمر سهل بالمرة. يوجد له نسخ تتوافق مع جميع الأنظمة،
 تصاميم و نماذج:


السعر : ـــــــــــ

خاتمة:
وانا ارجح افضل برنامج طبعا هو Cinema 4D
 ولكن اختيارك للبرنامج الذي سوف تستخدمه من بين البرامج التي ذكرنها، يعتمد عموما على حجم المشروع والميزانية وتجربتك. بغض النظر عن المشروع "TOON BOOM" اعتبره أفضل عندما يتعلق الأمر بالرسوم المتحركة الثنائية الأبعاد ،اما في الثلاثية الأبعاد ف"MAYA" خيار جيد.
هل تستخدم أي من البرامج المذكورة أعلاه من قبل؟ شارك رأيك معنا في التعليقات. :)



التعبيراتالتعبيرات