الاثنين، 9 ديسمبر 2013

معلومات عن المتصفح الآمن CyberDragon - بعيدا عن التجسس

التصنيفات

في السنوات الثلاث الأخيرة عرف عالم الأنترنت اكتظاظا كبيرا على مستوى الأخطار التي أصبحت تتربص بالمستخدمين. من بين أكبر هذه القضايا التي أثارت ضجة كبيرة هي خنق حرية التعبير على مستعملي الأنترنت زيادة على مراقبتهم و التجسس عليهم من طرف الحكومات ، و هذا ما اتضح جليا بعد قيام إدوارد سنودن بفضح برامج تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA و التي أصبحنا كل يوم نسمع خبرا جديدا عن تطويرها لطرق مبتكرة للتجسس .فقد أصبح عالم الأنترنت عالما خطيرا جدا بالنسبة لمن لا يعرف كيف يحمي نفسه نسبيا من هذه المخاطر.


في العادة نعتقد أن المتصفحات التي نستعملها تحقق لنا الحماية من هذه التهديدات ، لكن على العكس فالمتصفحات الأكثر شهرة مثل كروم أو موزيلا أو أنترنت إكسبلورر لا تحميك من التجسس عليك أو مراقبتك أو غيرها ، بل إنه إذا أردت تحقيق حماية كبيرة على هذه المتصفحات يجب أن تكون على دراية متوسطة إلى كبيرة بالأمور الأمنية ، و للأسف هذا أمر صعب بالنسبة للمستخدم العادي، فأغلب زوار الأنترنت العرب لا يهتمون بهذه الأمور .

و على غرار ذلك فكر مجموعة مبرمجين بتطوير برنامج مجاني مفتوح المصدر يتيح لك تصفح الأنترنت بشكل آمن و متخفي لا يستطيع أحد من خلاله التجسس عليك أو معرفة هويتك .
متصفح CyberDragon هو برنامج يتيح لك مجموعة من خصائص الحماية و الخصوصية و من أهمها تصفح شبكة الإنترنت بدون تتبع و مراقبة من خلال منع ال trackers التي قد تتعقبك ، تعطيل ملفات تعريف الارتباط (cookies) التي ليس لديها سمات HTTP آمن، والتصفح بتخفي عن طريق منحك السيطرة على إعدادات الproxy ، وبعض الميزات الأمنية الأخرى ستتعرف عليها من خلال هذه التدوينة.

على عكس كروم، فايرفوكس، وسفاري أو إنترنت إكسبلورر، CyberDragon متصفح مختلف تماما من الأعلى إلى الأسفل ، نافذة التطبيق تتكون من مجالين الأيمن خاص بالتصفح ، في حين أن الجانب الأيسر يحتوي على مجموعة كبيرة من إعدادات الأمان يمكنك تعديلها حسب رغبتك، كما أن الجميل في الأمر هو أنه لا يحتاج منك أي تثبيت على جهازك ، مما يجعله خيار مفيدا جدا للاستخدام أثناء التنقل، وخاصة على مقاهي الانترنت أو غيرها . العيب الوحيد هو عدم وجود التصفح المبوب، لذلك سيكون عليك التمسك بعلامة تبويب واحدة فقط لزيارة مواقع متعددة.
أما عند قيامك بفتح بعض المواقع عليه ، ستلاحظ اختفاء مجموعة من الأشياء ، لأنه يقوم بإيقاف المتعقبات أو ال trackers كما أن البرنامج يقوم بإغلاق مجموعة من السكربتات و الأكواد و الإضافات الغير ضرورية تلقائيا ، ستلاحظ في أعلى المتصفح مربع أسود يريك عدد الأشياء المغلقة كما يتضح في الصورة

أيضا يقوم بحذف تلقائي للكوكيز حيث يمكنك التحكم بها من واجهة cookies


كما يمكنك التخلص من مراقبة بعض محركات البحث مثل جوجل عن طريق الواجهة الرئيسية للمتصفح والتي تمنحك بحث آمن

زيادة على أن البرنامج يمنحك تشفير تلقائي لجميع بياناتك فبإمكانك تغيير عنوانك الحقيقي و ذلك عن طريق إعدادات ال proxy، حيث أن البرنامج يمنحك أزيد من 100 بروكسي يمكنك منها اختيار الدولة المناسبة لك .


هذه كانت أهم نقاط القوة التي يمتاز بها هذا المتصفح و التي أحببت مشاركتها معكم ،إلا أن هذا لا يعني أنني أدعوك للتخلي عن متصفحك و استعمال CyberDragon لأنه في مراحله الأولى و قد يحتوي بعض الأخطاء لذلك فهو ليس مهيآ للإستعمال من قبل مجتمع المهووسين، و لربما يعرف تطورا كبيرا في قادم الأيام ، فيمكنك تجربته و ستلاحظ تصفح مبالغ فيه أحيانا من حيث مميزات الأمان ، و لا تبخل علينا بآرائك حول فكرة هذا المتصفح في خلق تصفح آمن .



التعبيراتالتعبيرات